قراءة الداتا شيت الخاصة بالانفيرتر (Inverter Data Sheet)

مواضيع مفضلة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 22 ديسمبر 2019

قراءة الداتا شيت الخاصة بالانفيرتر (Inverter Data Sheet)


قراءة الداتا شيت الخاصة بالانفيرتر


في هذه المقالة سنتعرف علي كيفية قراءة المصطلحات ذات الصلة في ورقة بيانات إنفيرتر الطاقة الشمسية  ، قد يبدو الأمر مربكًا إلى حد ما ، لكن ورقة البيانات ليست بهذه الصعوبة. كمثال علي ذلك سنتحدث عن الانفيرتر
 (3PH HYBRID SOLAR INVERTER 10KW, 48VDC, C/W 2X 18A)

وسنرى ذلك بالتفصيل في هذه المقالة.

1.   PV Input (DC)
 
a)    Maximum DC Power
وهي القدرة القصوى للتيار المستمر للانفيرتر ، مما يعني أعلى داخل للطاقة والمسموح بتدفقها من الألواح الكهروضوئية المتصلة بإنفيرتر الطاقة الشمسية في هذا المثال هي 14850 وات.
b)    Nominal Dc voltage
هو الجهد الذي يجب أن يصل إليه إنفيرتر الطاقة الشمسية حتى يتمكن من العثور على الحد الأقصى لنقطة الطاقة (MPP) من أجل تشغيل الوحدات الكهروضوئية بأقصى طاقة.
c)     Maximum DC voltage
هو الحد الأقصى المسموح به للانفيرتر من الجهد. ويجب ألا يتم تجاوز هذا الجهد أبدًا. وإذا تم تجاوزه، يمكن أن يؤدي الي اتلاف إنفيرتر الطاقة الشمسية. لذلك الجهد الكهربائي الأقصى لمصفوفة الالواح يجب الا يتجاوز الحد الأقصى لجهد الانفيرتر.
 مع العلم انه تزداد قيمة الحد الأقصى لجهد الإدخال مع انخفاض درجة الحرارة وعدد الألواح الشمسية التي يمكنك توصيلها علي التوالي بإنفيرتر الطاقة الشمسية. قيمة الحد الأقصى لهذا الانفيرتر هو 900 VDC.
d)    Working DC Voltage Range
هو نطاق الجهد الذي يستطيع فيه الانفيرتر استخراج الطاقة إلى أقصى حد من نظام الطاقة الشمسية باستخدام تقنية (MPPT). يحتوي الانفيرتر الجيد للطاقة الشمسية على نطاق تشغيل MPPT كبير.
e)     Start-Up Voltage / Initial Feeding Voltage
إنه أدنى جهد مقبول يحتاج اليه الانفيرتر لبدء التشغيل. كل إنفيرتر لديه الحد الأدنى من قيمة الجهد المدخل ولا يمكن تشغيل الانفيرتر إذا كان الجهد أقل مما هو مدرج في ورقة المواصفات، وفي مثالنا هذا يساوي 320 VDC.
f)      MPP Voltage Range / Full Load MPP Voltage Range
MPP هي اختصار لـ(Maximum Power Point).  وهي النقطة التي يكون عندها انتاج التيار والجهد من الانفيرتر عند الحد الأقصى. يشير نطاق جهد MPP إلى نطاق الجهد الخاص بالانفيرتر الذي يمكن فيه لمتعقب MPP تعيين أقصى نقطة طاقة من أجل تشغيل الوحدات الكهروضوئية بأقصى طاقة وفي مثالنا هذا نلاحظ ان نطاق الجهد هو من 350 VDC  الي  850 VDC.
g)    Maximum Input Current
يجب ألا يتجاوز الحد الأقصى لإدخال التيار، والذي يتدفق من الالواح للانفيرتر عما هو موجود في المواصفات، وفي مثالنا هذا القيمة 2 * 18.6 أمبير.

2.    Grid Output (AC)
قدرة الإخراج من إنفيرتر الطاقة الشمسية.

a)    Nominal Output Voltage
وهو قيمة الجهد الذي يستطيع  توفيره جهاز الانفيرتر وفي مثالنا هذا سيكون 230 VAC  بين الفازة والنول و400VAC  بين الفازة والفازة
b)    Output Voltage Range
وهو مجال الجهد الذي نستطيع الحصول عليه عند تشغيل جهاز الطاقة.  وهو ايضاً مجموعة الجهد التي يمكن أن يعمل بها جهاز الطاقة الشمسية. يحتوي جهاز الطاقة الشمسية الجيد على مجموعة كبيرة من جهد التيار المتردد. وفي مثالنا هذا نلاحظ ان مجال الجهار هو ما بين 184 – 265 VAC للفازة الواحدة
    c)     Output Frequency Range
يتراوح نطاق ترددات التيار المتردد المسموح به لإخراج جهاز الطاقة الشمسية بين 47.5 و 51.5 هرتز و 59.3 و 60.5 هرتز. يحتوي العاكس الجيد للطاقة الشمسية على نطاق تردد AC كبير ويمكن أن تختلف وفقًا للمعايير الخاصة بكل بلد (50 أو 60 هيرتز).
d)    Nominal Output Current
التيار المتردد الذي يمكن أن يوفره جهاز الطاقة الشمسية هو 14.5 أمبير للفازة الواحدة
e)     Inrush Current / Duration
أثناء تشغيل جهاز الطاقة يكون ذروة التيار عند بدء التشغيل بسبب شحن مكثفات الإدخال هو 17 امبير ويجب الا تزيد قيمة التيار في مثالنا هذا عن 17 امبير وذلك خلال 20ms
f)      Maximum Output Fault Current / Duration
أقصى تيار متردد يمكن أن يتحمله جهاز الطافة الشمسية هو 51 أمبير قبل ان يتم فصل الجهاز وذلك خلال مدة زمنية اقصاه 2ms  .
g)    Maximum Output Overcurrent Protection
أقصى تيار متردد يمكن أن يتحمله جهاز الطافة الشمسية هو 51 أمبير قبل ان يتم فصل الجهاز.
3.    AC Input

a)    AC Start- up Voltage
الحد الأدنى للجهد من الطاقة الداخلة التي يعمل علي تشغيل الانفيرتر لشحن البطاريات أو تشغيل الأجهزة ويتراوح مابين 120 الي 140 VAC  للفازة الواحدة
b)    Acceptable Input Voltage Range
الجهد المقبول لتشغيل جهاز الطاقة يفضل ان يكون بين 170 الي 280 فولت للفازة الواحدة. اعلي من ذلك سيؤدي الي مشاكل واقل من ذلك ايضا سيؤدي الي مشاكل.
c)     Nominal Frequency
التردد الامثل لتزويد جهاز الطاقة هو من 50 الي 60 هرتز
d)    AC Input Power
وهي القدرة القصوى للانفيرتر ، مما يعني أعلى داخل للطاقة والمسموح بتدفقها الي إنفيرتر الطاقة الشمسية في هذا المثال هي 10000 وات.
e)     Maximum AC Input Current
الحد الأقصى للتيار لتزويد جهاز الطاقة الشمسية بالطاقة هو 40 امبير.
f)      Inrush Input Current
وهو الحد الأقصى لقيمة التيار المسموح ادخاله لجهاز الطاقة الشمسية عند دخول طاقة التيار المتردد لأول مرة ويكون عبارة عن 40 امبير ل 1ms.
4.    Efficiency

نسبة طاقة الخروج إلى طاقة الدخول، معبراً عنها كنسبة مئوية. الكفاءة هي واحدة من أهم المواصفات لجهاز الطاقة. منها نستطيع حساب الطاقة الحقيقية للجهاز

Output power = input power * efficiency


الرجاء التعليق بارائكم في المدونة حتي نستطيع الاستمرار



هناك تعليق واحد:

  1. شكرا لجهدكم المميز
    شرح مفيد جدا وواضح ومهم للمختصين

    ردحذف

المشاركات الشائعة

آحدث المقالات

آخر التعليقات

[recent-comments]

آخر المقالات

[recent]

آخر التعليقات

[recent-comments]

مقالات عشوائية

المساهمون

مواضيع مفضلة

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف