كيفية اختيار الإنفيرتر المناسب وانواعه inverter types

مواضيع مفضلة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 25 أغسطس 2019

كيفية اختيار الإنفيرتر المناسب وانواعه inverter types



الإنفيرتر(Inverter)

الإنفيرتر هو جهاز وظيفته تحويل تيار الكهرباء المستمر DC القادم من الألواح أو البطاريات إلى تيار متردد AC لتشغيل أجهزة المنزل أو المضخات أو ربط نظام الطاقة الشمسية بشبكة الكهرباء الحكومية.

التيار المستمر (DC)
التيار المباشر (DC) هو تدفق أحادي الاتجاه للشحنة الكهربائية لا يتغير في القطبية بين القيم الموجبة والسالبة بمرور الوقت. ومثال علي ذلك الخلايا الشمسية والبطاريات ومعظم الدوائر الإلكترونية تعمل على التيار المستمر.
يتم تعريف دوائر التيار المستمر بواسطة قطبية موجبة وسالبة ، أو القطبين. تتدفق الإلكترونات في اتجاه واحد.

التيار المتردد (AC)
التيار المتردد (AC) هو تدفق متذبذب للشحنة الكهربائية يغير الاتجاه بشكل دوري بمرور الوقت.
في دائرة التيار المتردد ، يتناوب القطبان بين اتجاه سلبي وإيجابي ، عكس اتجاه تدفق الإلكترون باستمرار. القطبية المتغيرة للتيار المتردد مع مرور الوقت هو ما يميزها عن التييار المستمر.
حماية الانفيرتر
تتم حماية الإنفرتر بواسطة عنصرين اساسيين :
·        قاطع بين البطاريات و الإنفيرتر
هذا القاطع يعمل علي حماية الإنفيرتر و المنظومة من الحرائق في حال زيادة التيار في الكابل بين البطاريات و الإنفيرتر من الحد المسموح به نتيجة إستخدام كابل رفيع غير مناسب.
·        قاطع بين الإنفرتر و أحمال التيار المستمر
يتم هنا إستخدام قاطع تيار متردد عادي سعته تتناسب مع أقصي قدرة للإنفيرتر

أنواع الانفيرترز

1.    النظام الشمسي المستقل Stand-Alone PV System
ويعمل من البطاريات ويتم تزويد الطاقة بشكل مستقل عن شبكة الكهرباء. تستخدم الخلايا الشمسية لإدخال طاقة التيار المباشر أو مصادر التيار المستمر الأخرى لشحن البطارية بشكل مستقل. جهد مدخلات DC 12 فولت ، 24 فولت و 48 فولت للتطبيقات السكنية ، وحتى 480 فولت للتطبيقات الصناعية.





2.    نظام الشبكة المنفصل Off-Grid PV system
هناك في هذا النظام امكانية شحن البطاريات من الكهرباﺀ الداخلة سواء كانت كهرباء عادية او مولد و مع امكانية تشغيل الاحمال مباشرة من الكهرباﺀ الرئيسية مع او بدون شحن البطاريات. كما انه يوجد نوع حديث يعرف Interactive inverter ويتميز بامكانية التنظيم بين كمية الكهرباﺀ من البطاريات والكهرباء من الشبكة الرئيسية وذلك لتوفير فاتورة الكهرباﺀ.

3.    نظام الشبكة المتصل Grid-Tied PV system On
يختلف هذا النظام On-Grid solar inverter عن سابقه باضافة الربط بالشبكة الرئيسية دخول وخروج وبالغاﺀ بنك البطاريات. حيث انه يعمل من الواح الطاقة الشمسية ويتم تزويد الطاقة بالتوازي مع شبكة الكهرباء.وكذلك بعدم وجود بطاريات يمكن توصيل الالواح علي التوالي بفولتية تترواح مابين 200-400 فولت. مع امكانية توصيله بنظام تخزين كهربائي backup او توصيل انفرترات احادية الفاز توازي للحصول على قدرات مضاعفة ثلاثية الفاز.


4.    نظام شمسي هجين Hybrid Solar Inverter 
ويجمع هذا النظام بين نظام الشبكة المنفصل Off-Grid PV system و نظام الشبكة المتصل Grid-Tied PV system On
·        امكانية توصيلها بالبطاريات
·         القدرة علي ربطها بالشبكه الرئيسية دخول و خروج 
وتعتبر انفرترات هذه الانظمة الاغلى ثمناً. بالاضافة الى امكانية اضافة الواح شمسية تجاوز قدرة الانفرتر. مع القدرة علي برمجة الاولوية في التشغيل سواﺀ من الالواح او البطاريات او الكهرباﺀ الرئيسية او المولد, وكذلك يوجد بها Microprocessor    لتشغيل المولد في حالة غياب الشمس والكهرباﺀ الرئيسية وانخفاض نسبة سعة البطاريات.


لذلك اختيار نوع الانفيرتر يعتمد علي استخدامك فالبعض يبحث عن انفرتر لضمان استقلاله عن الكهرباﺀ الرئيسية والبعض يريد ان يوفر في استخدام الكهرباﺀ العمومية ويقلل من فاتورة الكهرباﺀ والبعض ببيع فائض ما عنده من كهرباﺀ ناتجه من الطاقة الشمسية الي الشركة المزودة للكهرباء الرئيسية. وايضاً اختيارك لنوع الانفرتر المناسب يتيح لك امكانية ترقية نظامك من الواح وبطاريات اذا احتاج الامر منك ذلك مع مراعاة التكلفة الاجمالية.

هناك 5 تعليقات:

  1. موضوع حلو ورايع شكرا لكم

    ردحذف
  2. ماهي افضل انواع الانفرترات المستخدمة للمنازل

    ردحذف
  3. ماشاءالله تبارك الله زادكم الله علم ورفعكم درجه ونفع بكم الاسلام والمسلمين
    برنامج علمي ونافع ورائع وبارك ربي في جهودكم 🌹

    ردحذف

المشاركات الشائعة

آحدث المقالات

آخر التعليقات

[recent-comments]

آخر المقالات

[recent]

آخر التعليقات

[recent-comments]

مقالات عشوائية

المساهمون

مواضيع مفضلة

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف