كيف يتصفح الزوار موقعك الإلكتروني؟

مواضيع مفضلة

Search This Blog

Tuesday, August 13, 2019

كيف يتصفح الزوار موقعك الإلكتروني؟


كيف يتصفح الزوار موقعك الإلكتروني؟
ان تصميم المواقع يتطور باستمرار، هذا التطور هو نابع عن نهج علمي وذكي من المتابعة فيما يفضله مستخدموا وزوار المواقع الالكترونية وكيف يتفاعلون معها.  سنستعرض معكم بعض الأفكار المهمة حول تصميم المواقع وذلك حسب تجربة المستخدم.
تصفح الموقع يتم بناءاً على التوقعات والخبرات السابقة
أين ينظر الناس أولاً ؟ أين ينظرون بعد ذلك؟ هذا السلوك يعتمد بشكل كبير على المهمة التي ينفذونها على الموقع وعلى توقعاتهم لما يجب أن تكون عليه الواجهة. فإذا كانوا يقرؤون لغة تنتقل من اليسار الى اليمين، إذاً ستتحرك أعينهم من اليسار الى اليمين، والعكس إذا ما كانوا يقرءون من اليمين إلى اليسار.
كما أن المستخدمين لم تعد أعينهم تبدأ تصفح الموقع من الزاوية الأعلى، لأن الناس اعتادت على فكرة أن هناك أشياء على شاشات الحاسوب أقل أهمية، كالشعارات (اللوجو)، المساحات الفارغة، قائمة التنقل الرئيسية للموقع، حيث يميلون إلى النظر إلى منتصف الشاشة تلقائياً ويتجنبوا الهوامش.

بعد اللمحة الأولى على الشاشة، يتحرك الناس إلى نمط القراءة الثقافي العادي الخاص – أي الطريقة التي يقرؤون بها النصوص حسب ثقافتهم ولغتهم الأم – مثلاً (من اليسار إلى اليمين في اللغة الإنجليزية، اليمين إلى اليسار في اللغة العربية). وإذا لفت انتباههم شيئاً، على سبيل المثال: صورة كبيرة (خاصة تلك التي يظهر فيها وجه شخص أو لافتة متحركة أو فيديو ) في مكان آخر على الشاشة، فقد تستجيب أعينهم لها و تسحبهم بعيداً عن الميل أو الإتجاه العادي.

لدى الناس نموذج عقلي لأماكن الأشياء التي يريدونها على شاشات الكمبيوتر، ونموذج عقلي لتطبيقات معينة أو المواقع التي يستخدمونها عادةً، انهم يميلون إلى النظر على الشاشة بناءً على تلك النماذج العقلية، على سبيل المثال إذا ما كانوا يتسوقون على “أمازون” كثيراً ويستخدمون حقل البحث، فمن المحتمل أن ينظروا يميناً على حقل البحث وقت ما يتم تحميل واجهة الموقع.
أما إذا كان هناك خطأ أو مشكلة غير متوقعة في المهمة أو العمل الذي يحاول الناس تنفيذه على الموقع، فإنهم يتوقفون عن النظر إلى الأشياء الأخرى من الشاشة ويركزون على المنطقة التي توجد بها المشكلة.

الخلاصة
·         ضع المعلومات الأكثر أهمية (أو الأشياء التي تريد للناس أن يركزوا عليها) في الثلث العلوي من الشاشة أو في المنتصف.
·         تجنب وضع أي شيء مهم في الجوانب أو الهوامش، بما أن الناس لا يميلون إلى النظر هناك.
·         قم بتصميم الشاشة أو الصفحة بحيث يحفز الناس إلى الإنتقال لنمط القراءة العادي الخاص بهم، تجنب النمط الذي يشتت المستخدم حيث يتخطون العديد من الأجزاء من الشاشة لتحقيق المهمة التي جاءوا الموقع من أجلها.
·         الناس يقضون وقت أطول في تصفح واجهة الموقع (The Fold)، لذلك من المهم أن تحرص على أن يحصل الزائر أو المستخدم على أفضل تجربة عند وصوله إلى موقعك.


Post a Comment

المشاركات الشائعة

آحدث المقالات

آخر التعليقات

[recent-comments]

آخر المقالات

[recent]

آخر التعليقات

[recent-comments]

مقالات عشوائية

مواضيع مفضلة

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف